ياشباب ترا مانسيناكم.. لا تفوتكم الأساور الرجالية الجلد الجديدة

أنواع عيارات الذهب وأكثر البلدان انتاجا للذهب في العالم

Raies


 أنواع عيارات الذهب وأكثر البلدان انتاجا للذهب في العالم

·       أصل الذهب

·       استخدامات الذهب

·       أنواع عيارات الذهب

·       أكثر البلدان المنتجة للذهب


يعتبر الذهب من السلع الهامة ذات الطلب التجاري الكبير، فهو يستخدم لصنع المجوهرات والحلي، ولكنه أيضًا يعتبر نوع هام من الاستثمار الذي يستخدم لحفظ الثروة مع قدر قليل من المخاطرة.

·       أصل الذهب

الذهب هو عنصر كيميائي يرمز له بالرمز Au ويحمل العدد الذري 79 وهو أحد عناصر المجموعة الحادية عشر في الجدول الدوري، والذهب في أنقى صوره عباره عن معدن أصفر مائل للحمرة ناعم وقابل للانطواء، كما ويعد الذهب من العناصر الكيميائية الأقل تفاعلية في الظروف القياسية، وغالبًا ما يوجد الذهب كعنصر حر على شكل رواسب في الصخور أو على شكل أوردة في باطن الأرض، ويتميز الذهب بأنه غير قابل للذوبان في حمض النتريك الذي تذوب فيه الفضة والكثير من المعادن الأساسية، وهذه الخاصية تستخدم منذ القدم  لتأكيد وجود الذهب في الأجسام المعدنية.

·       استخدامات الذهب

يتم صياغة حوالي 78% من مجموع الذهب المستهلك كل عام على شكل مجوهرات، لأن المجوهرات هي الطريقة الأكثر شيوعًا لتسويق الذهب للمستهلكين، وعلى مر التاريخ كان الاستخدام الرئيسي للمعادن في العديد من الثقافات يكمن في صناعة المجوهرات، وبما أن الذهب يتمتع بموصليته العالية للكهرباء فقد تم إدراجه في صناعة الرقائق الإلكترونية الدقيقة في جميع الأجهزة الإلكترونية تقريبًا بما في ذلك الهواتف المحمولة وأجهزة التلفزيون ووحدات نظام تحديد المواقع GPS وغيرها من الأجهزة.

كما ويدخل الذهب ايضًا في صناعة حشوات الأسنان والتيجان والجسور ومعدات التقويم نظرًا لأنه معدن خامل كيميائيًا وسهل الاستخدام وغير مسبب للحساسية، أما في علوم  الفضاء الجوي حيث التكنولوجيا الموثوقة والفعالة هي مفتاح البقاء على قيد الحياة فيؤدي الذهب دورًا أساسيًا، حيث يستخدم لتشحيم العناصر الميكانيكية وتغطية الأجزاء الداخلية من المركبات الفضائية وذلك لحماية الأشخاص داخل المركبة من الأشعة تحت الحمراء والحرارة الزائدة، وبصفته معدنًا قيمًا يتمتع بمظهر براق يدخل الذهب في صناعة الكؤوس والجوائز والتماثيل الدينية كما يعد الذهب أحد الرموز الشعبية.

·       أنواع عيارات الذهب

-         عيار 24: ويعتبر عيار 24 أجود أنواع الذهب وأغلاها، حيث إن نسبة الذهب فيه هي 99%، ويُضاف إليه معدن آخر، وذلك بنسبة 1%.

-         عيار 21: ويعتبر عيار 21 ثاني أشهر أنواع الذهب، ولكل 1000 جراماً منه تتم إضافة 150 جراماً من المعادن الأخرى وذلك بغرض جعله صلبا قابلا للتشكيل، مثل: الفضة أو النحاس، أي أن نسبة الذهب لكل 1000 جراماً تكون 850 جراماً.

-         عيار 18: هنا تكون نسبة الذهب 750 جراماً من الذهب الصافي، مضافاً إليها 250 جراماً معدناً من نوع آخر لكل 1000 جرام.

-         عيار 22: تكون نسبة الذهب في هذا النوع 875 جراماً ذهباً خالصاً، ويكون الباقي عنصراً آخر، أي أن 225 جراماً تكون من النحاس، أو الحديد، أو الزئبق.

 

·       أكثر البلدان انتاجا للذهب في العالم

مما لا شك فيه أن جميع الدول سواء كانت صغيرة أم كبيرة تتنافس فيما بينها لإنتاج أكبر قدر ممكن من الذهب أو محاولة الحصول على أكبر كمية ممكنة للمحافظة عليها وتعزيز الاحتياطيات الخاصة بمخزون الذهب لديها. 

وتنتج الصين أكبر نسبة من الذهب في العالم، وتنتج قارة آسيا ككل 22% من إجمالي الإنتاج العالمي، وتنتج أمريكا الوسطى والجنوبية 17% من النسبة العالمية وتساهم أمريكا الشمالية بحوالي 15% من الإنتاج العالمي وتنتج أفريقيا 20% ودول الاتحاد السوفيتي السابق 14%، وتمثل عملية إعادة تدوير الذهب 12% من إجمالي الإنتاج.

وفيما يلي قائمة بالدول الأكثر إنتاجًا للذهب في العالم

الصين

في عام 1990 م قامت الحكومة الصينية  بإصدار قوانين تسهل عملية شراء الذهب، ونتيجة لذلك ارتفع الطلب على شراء السبائك والمنتجات الذهبية، واليوم تنتج الصين 440 طن من الذهب كل عام، وهي بذلك تعد أعلى دولة إنتاجًا للذهب، وهناك عامل آخر قد يكون السبب في زيادة الطلب على شراء الذهب في الصين، وهو نمو الثروة في الصين، فمنذ عام 1980م ارتفع عدد سكان الذين اختاروا العيش في المناطق الأكثر تطورا وحداثة  بالصين بمعدل 20%، ومع زيادة نصيب المواطن الصيني من الثروة ازداد الطلب أيضًا على الذهب، ومعظم إنتاج الصين من الذهب يظل داخل حدود أراضيها.

قبل أن تحتل الصين المرتبة الأولى، كانت جنوب أفريقيا تحتل تلك المكانة، ولكن تعقيدات الإنتاج والتعدين وارتفاع تكلفة التعدين قد أدت لانخفاض الإنتاج في جنوب أفريقيا.

وعلى الرغم من أن الصين هي الأعلى إنتاجًا للذهب، إلا أن حجم الاحتياطي لديها ليس كبير مقارنة بالدول الأخرى.

استراليا

يعود تاريخ انتاج واستخراج الذهب في استراليا إلى منتصف القرن التاسع عشر على الأقل، واليوم استراليا تعد ثاني أكبر دولة منتجة للذهب في العالم، وتنتج حوالي 300 طن كل عام.

وعلى الرغم من أن ترتيب استراليا مرتفع بين الدول إلا أن غالبية احتياطي الذهب فيها لا يمكن الوصول إليه ولا يمكن استخراجه لأغراض تجارية، وتوجد احتياطيات من الذهب في جميع أنحاء استراليا تقريبًا، ولكن أكبر احتياطي يوجد في منجم بودنجتون للذهب والنحاس غرب استراليا.

روسيا

باعتبار روسيا أكبر دولة في العالم، فإن روسيا تعتبر واحدة من أكبر الدول التي تمتلك موارد طبيعية، ولذلك ليس من المفاجئ أن تكون روسيا من أكبر منتجي الذهب في العالم ويبلغ حجم إنتاجها السنوي 255 طن، كما أنها تحتل ترتيب عالمي في إنتاج عدد من المعادن الأخرى منها الألمونيوم والنحاس والسيليكون.

ويتركز غالبية إنتاج الذهب في الشرق الأقصى من روسيا وفي سيبيريا، وقد ارتفع انتاجها بشكل كبير في السنوات العشرة الأخيرة.

الولايات المتحدة الأمريكية

يرجع تاريخ انتاج واستخراج الذهب في الولايات المتحدة إلى ما قبل عام 1700م على الأقل، واليوم تحتل الولايات المتحدة المرتبة الرابعة بين أكبر الدول المنتجة للذهب، وتعتبر نيفادا هي أكبر منتج للذهب في الولايات المتحدة وتليها ولاية ألاسكا.

وأكبر منجم لإنتاج الذهب في الولايات المتحدة هو منجم جولد سترايك في شمال وسط ولاية نيفادا، وهو أيضًا أكبر منجم لإنتاج واستخراج الذهب في أمريكا الشمالية.

كندا

كندا هي أكبر خامس دولة إنتاجًا للذهب في العالم، حيث تنتج 180 طن من الذهب سنويًا، وقد شهدت كندا طفرة في إنتاج الذهب منذ القرن التاسع عشر وخاصة في إقليم يوكون الشمالي، يتركز معظم إنتاجها في منطقة الدرع الكندي، وهي منطقة جيولوجية منتشرة في جميع أنحاء كندا، وقد تم استخراج الذهب لأول مرة في كندا من مدن كيبيك الشرقية.

 

 

مقالات مشابهة

لا توجد بيانات